تقرير الربع الأول لمسابقة ولقاء ريادة الأعمال 2012م August 8, 2015 – Posted in: Blog

مقدمة
ولدت الفكرة في شهر ديسمبر عام 2010م عندما بدأت لجنة شابات الأعمال بغرفة جدة بوضع خطة برامجها ومشاريعها المستقبلية لدعم قطاعها المستهدف، ساعية إلى أن يكون لكل برنامج مخرجات مباشرة وملموسة وقابلة للقياس، حيث تقدمت الشركة الإبداعية (تراكس) بعرض فكرة لقاء سنوي تعتزم إقامته لرواد الأعمال وطلبت اللجنة إعادة صياغته وتطويعه، مع إضافة مسابقة تهدف إلى إطلاق مشاريع تجسد مفهوم ريادة الأعمال.

الفكرة
استندت فكرة المشروع على جذور مفهوم ريادة الأعمال، وتضمنت مرحلة البحث العثور على مصادر موثقة تتحدث عن نشأة هذا المفهوم في شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين، حتى تحولت خطوط التجارة التي سلكها قدماء التجار المسلمين إلى طرقاً معتمدة لجميع التجار الذين جاؤوا بعدهم. إذ أشار باحث في التاريخ إلى أن توحيد دول حوض البحر المتوسط مع نظيراتها العربية والهندية في الماضي مكن المسلمين من ”إيجاد أعظم شبكة تجارية على الإطلاق“.

من هذه الحقائق التاريخية أدركنا أهمية ربط المفهوم بالهوية والمنشأ، ومن جدة أردنا أن ينطلق لقاء “ريادة الأعمال” لإحياء هذا المفهوم مستندين إلى الخلفية التاريخية ومواكبين للمستجدات العصرية والمعايير الدولية والتجارب المتميزة في دعم ريادة الأعمال.

وامتد البحث إلى البرامج التمويلية والاستثمارية والتدريبية والإرشادية والتسهيلات التي يوفرها القطاع العام والقطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية، إلى جانب دراسة الشريحة المستهدفة واحتياجاتها الفعلية لتطوير مشاريعها الناشئة، بهدف الوصول إلى نموذج متكامل ورؤية شمولية توظف هذه الفرص وتتكامل معها وتقوم بتطبيقها عملياً على الشريحة المستهدفة ليتسنى عرض مخرجات ملموسة خلال اللقاء السنوي الذي يعد منصة تفاعلية تجمع الرواد بالفرص التجارية والاستثمارية، ونقطة إنطلاق للمبادرات الواعدة.

أما القافلة التجارية الأولى التي انطلقت عبر هذا البرنامج، فاخترنا أن تكون قافلة “شابات الأعمال” اللاتي نهدف إلى إتاحة فرصة أكبر لهن لتأسيس وتطوير مبادراتهن بواسطة برنامج متكامل يتضمن التدريب والتوجيه والإرشاد، وإذا ما تأهلت الشابة إلى المرحلة النهائية من المنافسة، تحصل من خلال منصة لقاء ريادة الأعمال بجدة 2012 على رأس مال مدفوع تطلق من خلاله مشروعها المبتكر.

الشراكات
عقدت اللجنة والشركة المنظمة أولى الشراكات الهادفة إلى إخراج الفكرة بشكل مدروس وذلك بتوقيع إتفاقية شراكة مع مجموعة الأغر للفكر الاستراتيجي بتاريخ 25/ديسمبر/2011م، تبعها عقد عدد من ورش العمل التي جمعت رواد ورائدات الأعمال برجال وسيدات الأعمال والجهات الداعمة والمساندة لريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية وعدد من الأكاديميين والمختصين لبلورة الفكرة وإخراج برنامج سنوي متكامل يحفز على المنافسة والإبداع، ويرفع سقف الطموحات، ويعزز مقومات التنافسية للمنشآت الصغيرة، ويشرك القطاعات العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني في هذا المشروع التنموي، بهدف مشترك هو إيجاد نموذجاً حياً للشراكات بين جميع القطاعات الخاص والعام ومؤسسات المجتمع المدني دعماً للمشاريع الناشئة وتوفير فرص النمو لها، مع الخروج بنتائج ملموسة ومباشرة تنعكس على التنمية الإقتصادية.


ملخص خطوات العمل والبرنامج السنوي

1)    منافسة مبادرو جدة:

ـ انطلقت أولى دوراتها في ديسمبر 2011م بإعلان لجنة شابات الأعمال عن فتح المجال للشابات اللاتي يملكن أفكار مبتكرة لمشاريع جديدة، أو اللاتي يملكن مشاريع صغيرة قائمة لا يتجاوز عمرها 5 سنوات، واقتصر الإعلان على الشبكات الإجتماعية الإلكترونية.

ـ استقبلت لجنة شابات الأعمال 300 مشروع، تمت فلترتها إلكترونياً من خلال نظام آلي يقوم بالتقييم وفقاً للقطاع واستيفاء شروط المشاركة، وأفرزت نتيجة قبول 75 مشروع.

ـ عقدت لجنة شابات الأعمال وشركة “تراكس” لقاءات مع المشاريع التي تم قبولها للتعرف بشكل أكبر على فكرتها، مقومات التنافسية، قدرتها على أن تكون قيمة مضافة للسوق، وتلبيتها لحاجة قائمة، مع إدخال البيانات في النظام الإلكتروني الذي أفرز نتيجة قبول 25 مشروع للترشح للمرحلة النهائية.

ـ تم توقيع إتفاقية شراكة أكاديمية مع كلية إدارة الأعمال CBA للإشراف على البرنامج التدريبي لرائدات الأعمال.

ـ تم إطلاق البرنامج التدريبي المكثف في 21/إبريل/2012م، متضمناً التسويق، مهارات إلقاء العروض التجارية والتسويقية، والعلوم المالية والمحاسبية، وإدارة تقنية المعلومات، وتطوير المنتج والخدمة، والموارد البشرية، وإعداد خطة العمل.

ـ تم استقطاب مرشدين من رجال أعمال وأكاديميين ورواد أعمال للقاء المتدربات بحسب قطاعات مشاريعهن للاستفادة من التوجيه والخبرة العملية في صياغة وإدارة المشروع.

ـ تم تشكيل لجنة تحكيم مستقلة بواسطة مجموعة الأغر، وضمت كل من: المهندس بارق سراج، الأستاذ زياد البسام، المهندس رضا إسلام، الأستاذة فاتن بندقجي، الأستاذة حنان مدني.

ـ تم عقد لقاءات على مدار يومين بين لجنة التحكيم والمشاريع المرشحة لتقييمها.

ـ أعلنت لجنة التحكيم في الحفل الختامي للقاء ريادة الأعمال عن فوز 7 مشاريع برأس مال مدفوع – غير مسترد – ومتابعة وإرشاد لمدة عام بالإضافة للاستفادة من مبادرات القطاع الخاص والعام.


2)    لقاء ريادة الأعمال بجدة:

ـ المحاور: أوصى التقرير الصادر عن ورش العمل التي سبقت اللقاء بضرورة التركيز على 4 محاور رئيسية هي: هوية ريادة الأعمال وشخصية رائد الأعمال، تناول جوانب الإبتكار كأحد أهم عناصر التميز والنجاح للمشاريع الناشئة سواء كانت في مجالات تقليدية أو حديثة، فرص تنمية المشاريع الناشئة بواسطة مبادرات القطاع الخاص، فرص تنمية المشاريع الناشئة بواسطة مبادرات القطاع العام.

ـ المبادرات: تمت صياغة المحاور على أن تتضمن مبادرات مباشرة، وبدأ فريق العمل بعقد اجتماعات على مدار 3 أشهر مع رجال الأعمال، مراكز تنمية الأعمال والتمويل، الجهات الاستثمارية، الخبراء في تنمية وتمويل المشاريع الصغيرة، بالإضافة إلى معالي وزير العمل، ومعالي وزير الثقافة والإعلام، ومساعد أمين جدة، ووكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار، والبريد الممتاز السعودي وغيرها. تضمنت اللقاءات عرض فكرة اللقاء والأهداف والمشاريع المشاركة، ومعرفة ما يتوفر من فرص، واستقطاب مشاريع ناشئة بوسعها الاستفادة من هذه الفرص أو تلبية متطلبات العقود المطروحة من القطاع الخاص.

ـ المخرجات:

ـ أقيم اللقاء الأول تحت شعار “نحو ثقافة المبادرة والإبداع” برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وحضور الدكتور عبدالعزيز الخضيري وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة.

ـ شارك في اللقاء على مدار يومين 30 متحدثا.

ـ أعلن القطاع العام عن 15 مبادرة وعقد لدعم المشاريع المشاركة.

ـ أعلن القطاع الخاص عن 20 مبادرة لترسية عقود على مشاريع شباب وشابات الأعمال، ودعم المشاريع الفائزة ورعاية إنطلاقتها.

ـ تم التعريف بفرص تنمية الأعمال من خلال الشراكات ورأس المال الجريء والإندماج مع استضافة الجهات الداعمة ونماذج لدعمها.

ـ تم استضافة قصص النجاح المحفزة والملهمة لرواد ورائدات الأعمال على المستوى المحلي والاقليمي


3)    متابعة المخرجات والمبادرات:

ـ تم تشكيل لجنة توجيهية بواسطة مجموعة الأغر لمتابعة المشاريع الفائزة والعمل على توفير الرعاية لها لمدة عام سعياً إلى عرض مخرجات التجربة، وتضم اللجنة: الأستاذ فهد أبو النصر، المهندس رضا إسلام، الأستاذ زياد البسام، الأستاذة سارة العايد، الأستاذة رانية سلامة.

ـ تم استقطاب 8 مرشدين من رجال الأعمال لتوجيه ودعم المشاريع لمدة عام وهم:

رائدات الأعمال

اسم المشروع

مجال المشروع

المرشدون

سفانة حسين سجيني

Purple Kube
المكعب البنفسجي

خدمات استشارية للتسويق عبر مواقع الشبكات الاجتماعية

أ. عيسى بوقري

هبة عبد الوهاب رجب

Velvet Bakery
المخبز المخملي

تقديم أنواع مختلفة من الحلويات بوسائل مبتكرة

م. رامي أبو غزالة

أروى بن صديق

مجتمع التدريب الإلكتروني

توفير قاعدة بيانات من خلال موقع إلكتروني متخصص لمراكز التدريب والمدربين

أ. عماد الدغيثر

هبة عبد الرحمن زمزمي

أكل بيتي

إعداد وجبات منزلية يسهل حفظها وتقديمها  لتلبية احتياجات المرأة العاملة

أ. سامر كردي

غدير فؤاد خفاجي

مؤسسة بكسل العربية

تقديم حلول الإنترنت المتكاملة وتطبيقات الهواتف الذكية والدعم الفني

أ. عيسى بوقري

علا حامد رجب

البيت الحجازي

(هوية حجازية بروح عصرية)

تقديم الأكلات الشعبية الحجازية بأسلوب عصري وحديث واستخدام الوسائل الحديثة لدعم وتحقيق هذا الهدف

أ. عبد الله النويصر

نسرين محمود ناظر

شجرة العطاء

تدريب الأسر المعيلة على إعداد منتجات غذائية وتسويقها

جمعية ماجد بن عبدالعزيز للتنمية والخدمات الاجتماعية ممثلة في:

أ.همام زارع /

 م. إحسان أبو غزالة

ـ قامت شركة “تراكس” بتسليم الدفعة الأولى من الجائزة للمشاريع الفائزة بعد الاجتماع الأول مع المرشدين بقيمة 350,000 ريال.

ـ تم إستلام تقارير ومحاضر الاجتماعات التي جمعت بين الرائدات والمرشدين.

ـ تم الاتفاق على عقد ورشة عمل بتاريخ 26 سبتمبر 2012م لوضع معايير قياس أداء الرائدات وتحديد مايستهدف كل مشروع الوصول إليه خلال الفترة المتبقية وتحديد موعد إستلام الدفعات التالية بناءًا على توصية المرشد واحتياجات المشروع.

ـ تم تجهيز تقرير الربع الأول من عمر المسابقة في شهر سبتمبر 2012م، وتدشينه من رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة الشيخ صالح كامل.

ـ تم تجهيز صفحة إلكترونية ستنطلق خلال الأسبوع الرابع من شهر سبتمبر 2012م لتضم كل مبادرة خرجت من القطاع العام أو القطاع الخاص في لقاء ريادة الاعمال، مع تحديد شروطها ومواصفاتها ونموذج ليتقدم شباب وشابات الأعمال لها، وآلية لمتابعة التنفيذ وقياس مدى الاستفادة من هذه المبادرات وانعكاسها على أداء المنشآت الصغيرة.

ـ تم تحديد تاريخ فتح التسجيل في الدورة الثانية للمسابقة في شهر أكتوبر 2012م.

ـ تم تحديد تاريخ إنتهاء الدورة الأولى للمسابقة في شهر فبراير 2013م.

ـ تم تحديد شهر مارس أو إبريل لإقامة لقاء ريادة الأعمال الثاني.