اختتام الجولة الترويجية في مدن المملكة وترقب الإعلان عن الفائزات قريباً January 13, 2016 – Posted in: Blog

 

100 متنافسة بانتظار مرحلة التصفيات لاختيار 30 مرشحة بجوائز المسابقة البالغة 375.000 ريال وبرنامج إرشادي

جدة، يناير 2016م: على مدى الأسابيع العشرة الماضية، شهدت مسابقة ولقاء ريادة الأعمال بجدة مشاركة كثيفة من قبل المتطلعات لتجسيد أفكارهن التجارية أو تطوير مشاريعهن الصغيرة سواء في الجامعات أو الغرف التجارية أو مراكز أعمال السيدات في مختلف أنحاء المملكة، حيث تم تعريف هؤلاء بالمسابقة وإطلاعهن على شروطها وأحكامها وكيفية المشاركة بها، كما تمت استضافة مجموعة من ورش العمل حول ريادة الأعمال، وتطوير البنية التحتية، ضمن برنامج شمل: جدة، الرياض، عنيزة، المدينة المنورة، مكة المكرمة، الحسا، جيزان، بريدة، الدمام، الخبر، حائل، وذلك بمشاركة عددٍ من المؤسسات الأكاديمية الرائدة في هذا المجال.

 

وأوضحت سارة العايد، رئيس مسابقة ولقاء ريادة الأعمال بجدة “سعينا من خلال هذه الحملة الترويجية إلى استهداف مختلف السيدات اللائي يرغبن في تأسيس مشاريعهن الخاصة أو الارتقاء بمشاريعهن الحالية سواء بما في ذلك ممن هن على مقاعد الدراسة الجامعية، حيث وفرنا لهن الفرصة لمعرفة كافة تفاصيل المسابقة، والاستفسار عن مختلف جوانبها، وأليتها وكيفية اختيار الفائزات بالمرحلة النهائية”.

 

وأضافت العايد “زياراتنا الميدانية شملت العديد من مناطق المملكة، وفي كل زيارة وجدنا العديد من السيدات السعوديات المستعدات لخوض معترك التنافس ودخول عالم التجارة، كما شهدنا الكثير من الأفكار الخلاقة، والتي تنبئ بمستقبلٍ واعدٍ للمرأة السعودية”.

 

وتعد الحملة الترويجية لمسابقة ولقاء ريادة الأعمال بجدة إحدى الوسائل التي يعتمدها القائمون عليها للتركيز على الشرائح المستهدفة، وإفساح المجال أمامهن للمشاركة في أيٍ من فئات المسابقة الثلاث. ومع اكتمال الحملة وانتهاء فترة الاشتراك، تم جمع الأفكار المقدمة للجنة التحكيم وتقييمها وفقاً لعشرة معايير أساسية، تأهلت 100 فكرة ومشروع للمرحلة الثانية، حيث شاركت المتنافسات المئة في ورشة العمل التي أقيمت في كل من جدة والرياض والقصيم والخبر، تحت عنوان “روح المبادرة التجارية: الشخصية والمشروع”، والتي ستناقش العناصر العشرة الرئيسية التي تحكم شخصية رائدة الأعمال؛ وهي: الثقة، الشغف، الرؤية، الدافع، التحدي، المخاطرة، الانضباط، المرونة، تفهم السوق ومتطلباته، وأخيراً التخطيط.

 

وخلال ورشة العمل، خضعت المتنافسات المئة إلى تقييم لمشاريعهن ومدى عمقها، وسيتم بناء على ذلك اختيار المتنافسات الثلاثين الأكثر تميزاً للتأهل لنهائيات المسابقة من قبل لجنة شابات الأعمال التابعة للغرفة التجارية الصناعية بجدة.

 

المتأهلات الثلاثون سيشاركن في مخيم تدريبي يمتد من 10-14 يناير ستنظمه شركة قطوف الريادة، إحدى الجهات المنظمة للمسابقة، بالتعاون مع جامعة عفت، الشريك الأكاديمي، بهدف تطوير مهاراتهن وتعزيز قدراتهن، ومساعدتهن في وضع الخطط النهائية لمشاريعهن، والاستعداد لعرضها على لجنة التحكيم التي ستقوم في النهاية باختيار فائزة واحدة من كل فئة من فئات المسابقة الثلاث

 

عملية التقييم النهائية ستكون مبنية على ثلاثة عناصر أساسية؛ هي: البداية التشغيل والنمو. وستحصل كل من الفائزات الثلاث على جائزة مالية قدرها 100.000 ريال سعودي كرأس مالٍ غير مسترد، إضافة لبرنامج إرشادٍ وتوجيه مدته 18 شهراً، بناء على تقييم لجنة التحكيم. كذلك، سيتم اختيار ثلاثة متسابقات من بين الأكثر تميزاً في كل فئة للفوز بجائزة مالية قدرها 25.000 ريال سعودي، وبرنامج إرشادٍ مدته 18 شهراً. وسيتم الإعلان عن الفائزات الثلاث خلال لقاء ريادة الأعمال بجدة 2016 الذي سيعقد في نهاية شهر يناير الحالي.

 

هذا، ويدعم مسابقة ولقاء ريادة الأعمال بجدة عددٌ من الجهات والشركات الرائدة؛ من أهمها: مؤسسة الملك خالد الخيرية (الشريك الاستراتيجي)، وجامعة عفت (الشريك الأكاديمي)، والغرفة التجارية الصناعية بجدة ولجنة شابات الأعمال بالغرفة. أما الرعاة؛ فهم: دلة البركة (مبادرة صالح وطن للمسؤولية الاجتماعية للشركات)، طيران ناس، شركة يوتيرن، إذاعة ألف ألف، مجلة المرأة العربية، مجلة سيدتي، واليوم العالمي لرائدات الأعمال. ويعد لقاء ريادة الأعمال بجدة الحدث السنوي الأرز في مجال ريادة الأعمال على مستوى المملكة، وهو أحد أهم مبادرات شركة تراكس لخدمة المجتمع، ويقدم منصة تتيح لرائدات الأعمال تقديم أفكارهن ومبادراتهن ومشاريعهن مباشرة أمام أصحاب المصلحة.